عضومجتهد معلوماتاضافية
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 08/06/2011 | موضوع: اساليب لتنمية مهارة القراءة الأربعاء يونيو 08, 2011 3:45 pm | |
| أساليب لتنمية مهارات القراءة
هناك أساليب كثيرة لتنمية مهاراتالقراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :
1- تدريب الطلاب على القراءةالمعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرزأهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهمالنص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريقالقراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.
3- تدريبالطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أوأخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملةمفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائقكلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاجالكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذهالطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقفالقراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيبوخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريبالطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأالطالب قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ،وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهمرفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيماحناجرهم.
7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلكعلى ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكينالطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .
11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهمللقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12- غرسحب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءةالحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذاالتدريب في المكتبة .
14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ماترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءةالمنزلية أو المكتبية .
16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز معالمعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهممن تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضيالقراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى - بعدأن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها معتنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه . - يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطألزملائهم القارئين . - قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلىالمعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة . - قد يخطئ الطالبفي لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه معاشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم . - يرى التربويين أنه إذا كان خطأالطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلابأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته . |
|
عضومجتهد معلوماتاضافية
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 08/06/2011 | موضوع: رد: اساليب لتنمية مهارة القراءة الأربعاء يونيو 08, 2011 3:46 pm | |
| |
|